من مفضلتي (4): وجبات خفيفة صحية

بسم الله الرحمن الرحيم

أهلًا جميعًا، أتمنى لكم فصل دراسي سهل وسعيد بإذن الله 3>

قبل أقل من سنة تقريبًا وددت أن تكون حياتي أكثر صحية فسلكت أقصر الطرق إلى قلبي وذلك بممارسة الرقص كرياضة وإستبدال الوجبات الخفيفة القمامية بوجبات خفيفة أكثر فائدة :p
لكن حينما تود إحداث تغيرات دائمة في حياتك فيكون البدء بها خطوة بخطوة أفضل من البدء بالتغيير دفعة واحدة، وكنصيحة مجرب فقد حاولت أن أجبر نفسي على عادات ولكنني في اليوم الذي بعده لم أستطع الإستمرار بسبب إنني كنت أشدّ على نفسي وأجبرها على الإلتزام وهذا طبيعي؛ لأن مافي شيء يتغيّر بيوم وليلة.


لذلك بدأت بالتدريج في أي نشاط أود إضافته في حياتي، على سبيل المثال الرياضة، بدأت بالمشي تقريبًا 1500خطوة بالأسبوع قبل 6شهور والآن أستطيع ممارسة تمارين لم أكن أستطيع فعلها عندما بدأت وذلك لأن لياقتي صارت أفضل بالإضافة إلى أنني عوّدت نفسي -بخفيف- على حب الرياضة وملاحظة تغيراتها الإيجابية في حياتي.

ونويت في هذه التدوينة مشاركتكم بوجباتي الخفيفة التي أفضّلها مع العلم أنني لست إخصائية تغذية ومعلوماتي -على قدّي- فإذا كنت تعاني من مرض مزمن أو حساسية من مكوّنٍ ما فالأفضل إستشارة طبيب

1

1-زبادي منكه: تقريبًا كل شركة ألبان تنتج زبادي منكه وبنكهات منوّعة، شخصيًا أفضله بنكهة الفراولة أو بالعنب. كما أن لونه جميل :p


2

2-فواكه مجمدة: خُذ قطع من الأناناس أو العنب واغسلهم بشكلٍ جيّد وضعهم بكيس محكم الإغلاق في الفريزر واستمتع بطعم الماء المثلج داخل هاتين الفاكهتين، يمكن إستخدام أي نوع فاكهة يحتوي على الماء كثيرًا لكنني جربت هاتين الفاكهتين وأحببت طعمها بشدة!


3

3-شاي الأعشاب: -أو الزهورات-أضيف أي عشبة أفضلها إلي الشاي الأحمر أو الأخضر وبسكر خفيف أو بدون وأستمتع بطعم الانتعاش، عن نفسي أفضّل الشاي الأخضر مع الياسمين ويوجد جاهزًا في الأسواق من شركة توينجينز TWINIGS.


4

4-معمول أو تمر، ببساطة: التمر مفيد جدًا ومنجم من المعادن كما أن حلاوته عالية ويعطي طاقة، غالبًا آكله مع القهوة لكسر الحلاوة فيه.


5

5-شوكلاتة غامقة: أحببت الشوكولاتة الغامقة واستثمرته في استبدال شوكولاتة الحليب الاعتيادية بالشوكولاتة الغامقة 😉


6

6-شاي حليب مع عسل: استبدلت السكر بالعسل في جميع مشروباتي الساخنة، ولم أحس بالفرق الكبير، وبما أن السكر والعسل بالنهاية مكونهما الأساسي الجلوكوز فأعتقد أن لا فرق بينهما في السعرات الحرارية أو في المنفعة.


7

7-جزر وخيار: مقطعين وبإضافة ملح وليمون حسب الرغبة.


8

8-قرنبيط و بروكلي: وأضيف لهما صلصة خاصة مكوناتها: زبادي يُخفق إلى أن يصبح شكله قريبًا من اللبن بعدها يُضاف ملح وفلفل أسود بكميات بسيطة وأية بهارات أخرى حسب التفضيل وثم أضيف ملعقة من طحينة السمسم. وبعدها أغُمس قطع القرنبيط والبروكلي المسلوقة وآكلها كوجبة خفيفة أو كطبق جانبي مع وجبة رئيسية.
وبالنسبة للطعم فإني لا أفضل طعم القرنيبط والبروكلي لوحده لذلك أصبح أفراد بيتنا يضيفون له الصلصة أعلاه للاستفادة من فوائدهما.

وفي نهاية هذه التدوينة أتمنى أن تحافظوا على أجسامكم صحية لأننا في نهاية الدنيا سنُسأل عن أجسادنا، كما أن نكون أكثر مقاومة للأمراض والشيخوخة، وأكيد هذا الكلام سمعناه كثير لكن لازم نعي خطورة الموضوع فعليًا، مب شيء بسيط شخص ما يُصاب بمرض -لاسمح الله- ويندم على الأكل وطريقة المعيشة الي كان يعيشها سابقًا، لذلك إذا الشخص كان يود يتغيّر وبدأ بخطوات بسيطة راح يقدر يوصل لهدفه بالنهاية بإذن الله.

وإذا كنتوا حابين تعرفون كم من السعرات الحرارية الموجودة في أي من الوجبات في الأعلى بإمكانكم إستخدام هذا الموقع:calorieking.com والذي يُمَكِّنك من معرفة كم سعرة حرارية موجودة بأي قطعة غذاء.
مع إني ما أنصح بمتابعة السعرات الحرارية اللي تدخل فمك، بل أنصح بتقليل كمية أي حاجة وأن الوجبة تكون متوازنة.
كلامي ونصايحي كثيير هنا لكن هذي حصيلة متابعة إخصائيو التغذية وحساب #الأكل_القمامي بتويتر وكلامهم جدًا مفيد فحبيت أنقل لكم من تجربتي البسيطة $:

وإذا كانت عندكم وجبات خفيفة صحية مخصصة لكم تودون مشاركتها معي فلنتبادل الوجبات والوصفات الصحية :*
أتمنى لكم حياة صحية سعيدة ولذيذة  3>

مصادر الصور:
12345678

رأيان حول “من مفضلتي (4): وجبات خفيفة صحية

  1. ماشاء الله
    اتفق معك من ناحية البدء بالنمط الصحي شيئا فشيئا
    وانصحك اذا نفسك بحليات فيه كثير وصفات بالانستا صحية
    وموفقين

  2. شكرًا عبير، لازلت في طور تعلم الطبخ والبحث عن وصفات سهلة صحية وبإذن الله سأبذل جهدي.

أضف تعليقك